الأسئلة الشائعة
red-shape

الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة

كيف يتم تطبيق التعرفة السكنية

تم تقسيم تعرفة الفئة السكنية كالآتي:

  • تعرفة الحساب الاساسي (حسابين وأقل)
  • تعرفة الحساب الاضافي (أكثر من حسابين)
  • تعرفة الحساب الأساسي مع الدعم الوطني ( تعرفة الحساب الأساسي مع الدعم الوطني وذلك وفقا للشروط والضوابط الموجودة في الموقع الإلكتروني لمركز الدعم الوطني )

سيحدد النظام تلقائيًا الحسابات المرتبطة برقمك المدني وسيتم تطبيق تعرفة الحساب الاساسي على حسابين كحد أقصى. وسيتم تطبيق تعرفة الحسابات الاضافية على بقية الحسابات.

كم يستغرق اظهار البيانات المحدثة في الفاتورة؟

بعدما تقوم بتوفير الوثائق المطلوبة منك (بطاقة الأحوال المدنية – ملكية العقار – عقد الإيجار...إلخ) لدى الشركة، سنقوم بتحديث بياناتك بحسب التالي:

  • في حالة أرسلت طلبك من تاريخ 10 إلى تاريخ 30 خلال الشهر سيتم تحديث بياناتك في فاتورة الشهر التالي.
  • وفي حالة أرسلت طلبك بعد تاريخ (30) سيتم تحديث بياناتك في فاتورة الشهر الذي يليه.

لقد قمت بتحديث بياناتي لكن الفاتورة التي استلمتها غير معدلة؟

  • يتم تحديث بياناتك خلال مدة لا تتجاوز شهرا
  • بمجرد ظهور بياناتك بعد التحديث في النظام، يتم تعديل التعرفة ويتم مراجعة قيمة الفواتير اعتبارًا من تاريخ تقديمك للبيانات ذات الصلة

كيف أستطيع معرفة التعرفة المطبقة على حسابي؟

من خلال:

  • فاتورة الكهرباء، حيث ستوضح الفاتورة مُسمى التعرفة المُطبَّقة
  • الاتصال بمركز الاتصال (1011)والاستفسار عن التعرفة المُطبَّقة على كل حساب من حساباتك.
  • زيارة الموقع الإلكتروني: اضغط هنا : www.namaservices.om

ما هو الإجراء في حالة شراء أو استئجار مسكن أو شقة؟

في حالة شراء أو استئجار مسكن أو شقة، ينبغي تحديث بياناتك عبر الموقع الإلكتروني للشركة www.namaservices.om

أو أقرب مركز سند للخدمات وذلك للحصول على التعرفة الصحيحة .

كيف أستطيع تحديد قيمة فواتير الاستهلاك المتوقعة ومقارنة فئات التعرفة؟

استفد من حاسبة الاستهلاك والتي تتيح لك مقارنة قيمة الفواتير لفترة سابقة مع الشهر الحالي والمتوفرة في الموقع الإلكتروني للشركة : www.namaservices.om

لدي حساب مسبق الدفع ولا أتلقى فاتورة. كيف ستطبق التعرفة الجديدة على حسابي؟

  • عداد مستقل مسبق الدفع: سيتم تضمين تعرفة الكهرباء الجديدة في الرمز المميز الأول الذي تشتريه بعد تطبيق التعرفة الجديدة. سيتراوح طول هذا الرمز المميز بين 40 و 80 رقمًا، بمجرد إدخال الرمز المميز في عداد الدفع المسبق (أو وحدة العرض الرئيسية)، سيقوم العداد بتحديث التعرفة على العداد.
  • عداد ذكي بخدمة مسبقة الدفع: يمكن نقل التعريفات مباشرة إلى العداد من النظام المركزي دون تدخل المشترك.

ما هي أفضل الممارسات التي يمكنني القيام بها من أجل خفض قيمة الفاتورة ؟

بإمكانك الاطلاع على دليل المنزل الموفر للطاقة: www.namaservices.om

و الذي يوفر معلومات مختلفة عن كيفية اختيار الأجهزة الكهربائية ذات الكفاءة العالية، إضافة إلى حلول من الممكن العمل بها لتقليل استهلاك الكهرباء في المنزل.

ما هي قنوات التواصل إذا كانت لدي أسئلة تتعلق بالفوترة؟

  • زيارة المواقع الإلكتروني للشركة: www.namaservices.om
  • الاتصال بمركز التواصل للشركة: 1011

أمثلة على التغير في فواتير الكهرباء للمشتركين حسب التعرفة الجديدة

مثال التحليل
01 أنا أملك عقارين، قمت بتأجير أحدهما، هل سيحصل المستأجر على تعرفة حساب الأساسي؟ تعرفة الحساب الأساسي متاحة للذي يملك حسابين وأقل، وبالتالي يحصل المستأجر على تعرفة الحساب الأساسي إذا كان مجموع الحسابات المرتبطة معه حسابين وأقل.
02 أنا مواطن عماني وأمتلك شقة في مبنى متعدد الوحدات (شقق سكنية)، فهل أستطيع الحصول على دعم لهذه الوحدة؟ إذا كنت تملك حسابين للكهرباء مرتبطين برقمك المدني، ستُطبَّق تعرفة الحساب الأساسي بشكل تلقائي على هذين الحسابين أما إذا كنت تمتلك أكثر من حسابين مرتبطين برقمك المدني، ستُطبَّق تعرفة الحساب الأساسي بشكل تلقائي على اثنين الأكثر استهلاكاً، بينما سيطبق على حسابك الثالث تعرفة الحساب الاضافي
03 أنا أمتلك عقارين لم يدرج أي منهما ضمن تعرفة الحساب الأساسي، فماذا أفعل؟ ما عليك فعله هو تحديث بيانات حسابات الكهرباء عبر الموقع الإلكتروني للشركة : www.namaservices.om أو أقرب مركز سند للخدمات
04 أنا أمتلك ثلاثة عقارات، قمت بتأجير عقارين، فهل يحق لي الحصول على دعم لجميع العقارات؟ يعتمد استحقاق تعرفة الحساب الإضافي في مثل هذه الحالة على مستأجري العقارات، فإذا كانت هذه العقارات مؤجرة ومسجلة باسمه في عقد الايجار، فعندئذٍ سينطبق على الحساب الإضافي تعرفة الحساب الإضافي.
05 أنا مواطن مستأجر للعقار، هل أستطيع الاستفادة من تعرفة الحساب الاساسي لحساب هذا العقار؟ وكيف ذلك؟ إذا كنت تسكن في عقار مؤجر ، قم بتحديث بياناتك عبر الموقع الإلكتروني للشركة : www.namaservices.om أو أقرب مركز سند للخدمات مُصطحبًا معك نُسخَة من عقد إيجار معتمد من البلدية كونك المستأجر لهذا العقار، للاستفادة من تعرفة الحساب الأساسي
06 نحن مجموعة من الأخوة والأخوات نسكن في عقار واحد، فهل يحق لنا الحصول على تعرفة الحساب الأساسي؟ يجب أن يكون الحساب مسجلا برقم مدني واحد للاستفادة من تعرفة الحساب الأساسي، فإذا كان حساب الكهرباء مسجلاً باسمين مختلفين فلن تنطبق عليه معايير الاستحقاق، وفي هذه الحالة يمكن لأصحاب العقار الاتفاق على الفرد الذي سيتم تسجيل حساب الكهرباء باسمه ليقوم بتحديث بياناته عبر الموقع الإلكتروني للشركة اضغط هنا www.namaservices.om أو أقرب مركز سند للخدمات وذلك للاستفادة من تعرفة الحساب الأساسي التي سيتم تطبيقها لحسابين يمتلكهما ذلك الفرد.
07 هل استطيع تغيير تعرفة الحساب الاساسي بحسابات اخرى؟ بمجرد اختيارك لأحد حساباتك ليصبح الحساب المستفيد من تعرفة الحساب الاساسي، سيتم تثبيت هذا الخيار12 شهرًا. أما في حالة تعديل البيانات الرئيسية (مثل ملكية العقار أو عقد الإيجار) سيسمح لك بإعادة اختيار الحسابات المستفيدة من تعرفة الحساب الأساسي.
08 أنا مقيم أعيش في شقة مؤجرة، ما هي التعرفة المطبقة؟ تعرفة الحساب الاساسي في حال عدد الحسابات المسجلة اسمك حسابين وأقل.

أين يمكن شراء رصيد العداد مسبق الدفع؟

يمكن إعادة شحن العداد من خلال:

  • منافذ خدمات نماء
  • تطبيقات الهاتف
  • أجهزة الدفع الذاتية أو الشراء عبر فروع شركة عمان للاستثمارات والتمويل ( خدمة) OIFC والشركة الوطنية العمانية للهندسة واللإستثمارONEIC

كيف تم البدء بتطبيق التعرفات الجديدة لاستهلاك الكهرباء على فئات المستهلكين ؟

تم البدء بتطبيق التعرفات الجديدة بشكل تدريجي بشروط معينة وبناء على عدة معايير كما يلي:


تعرفة الحساب الأساسي

يحق للمشترك ( المواطن / المقيم ) اختيار حسابين مرتبطين برقمه المدني / رقم المقيم، لتطبيق تعرفة الحساب الأساسي عليهما وفي حالة إمتلاكه لأكثر من حسابين للكهرباء مرتبطين برقمه المدني / رقم المقيم، فسيحصل تلقائيًا على تعرفة الحساب الأساسي للحسابين الأكثر استهلاكًا وسيتم فوترة بقية الحسابات بتعرفة الحساب الإضافي. إذا رغبت بتغيير الحسابين المدرجين تحت تعرفة الحساب الأساسي ، بإمكانك الاتصال بمركز التواصل 1011 وسيقوم المختصون لدينا بعمل اللازم.


تعرفة الحساب الإضافي:

جميع الحسابات الأخرى من التعرفة السكنية الغير خاضعة لتعرفة الحساب الأساسي سوف طبق عليها تعرفة الحساب الإضافي، وتتضمن الحسابات الغير مرتبطة بالرقم المدني (للمواطن / المقيم) وكذلك حسابات المشترك المرتبطة برقمه المدني ( مواطن / مقيم ) والتي تزيد عن الحسابين الأساسيين.


الدعم الوطني

يحق للمواطنين الحصول على تعرفة الحساب الأساسي مع الدعم الوطني وفقاً لمعايير الدعم الوطني ، حيث يتم اختيارحساب واحد لتطبق عليه التعرفة المدعومة، ويمكن للمشترك الإطلاع على الشروط والمعايير ومباشرة التسجيل للإستفادة من الدعم الوطني، وذلك عبر الموقع الإلكتروني لمركز الدعم الوطني https://nss.gov.om

ما هو سعر العداد مسبق الدفع؟

عداد مسبق الدفع نوع أحادي الطور 39.100 ريال عماني نوع(standalone) وعداد مسبق الدفع نوع ثلاثي الطور 62.700 ريال عماني نوع (standalone)

كيفية إدخال رمز إعادة الشحن في العداد؟

بعد شرائك لرصيد إعادة الشحن، قم بإدخال رمز إعادة الشحن للعداد من خلال وحدة العرض المنزلي حسب الخطوات التالية:
أدخل الرمز وذلك بالضغط على ”*“ ثم أدخل األرقام من اليسار إلى اليمين. بعد إدخال جميع األرقام اضغط على »#« في حال إدخال رقم بالخطأ اضغط على المفتاح »*« للرجوع والتصحيح. بعد قبول الرمز، يتم عرض ”ACCEPTED” كتأكيد على نجاح عملية قبول الرمز.

كيف ا?عرف الرصيد المتاح بالعداد؟

لمعرفة الرصيد اضغط رقم 1 1 مرتين في لوحة المفاتيح سوف تظهر في شاشة وحدة الإدخال أجمالي الرصيد المتبقي بالريال العماني.

ماذا أفعل أذا تم فقدان إيصال الرصيد؟

الاتصال بمركز التواصل على الرقم المجاني (1011) للمساعدة ، سوف يقوم متلقي الإتصال بالإجراءات التالية قبل توفير رصيد الشحن المفقود : التحقق من بيانات المشترك عبر طلب رقم مسبق الدفع ، تاريخ ووقت التعبئة ، طريقة الدفع بعد التحقق وظهور أخر رصيد والـتأكد من الوقت والتاريخ يمكن أرسال أرقام رصيد إعادة الشحن للمشترك عبر رسالة نصية أو إيميل أو اي طريقة مناسبة وممكنة وسهلة.

ماذا أفعل أذا العداد لا يقبل إعادة تعبئة الرصيد؟

الاتصال بمركز التواصل وسوف يقوم متلقي الأتصال بإرشادك والتأكد من إدخال الأرقام كاملة بطريقة صحيحة، بعد أستمرار المحاولات وتأكيد المشترك أنه قام بإدخال أرقام الشحن بطريقة صحيحة وكاملة وأستمرار رفض العداد للرصيد سوف يقوم متلقي الأتصال بالتحقق من أرقام التفعيل الخاصة من برمجة العداد وفي حالة استمرار الرفض سوف تحول الحالة إلى الموظف المختص .

ماذا أفعل أذا استخدام رقم مسبق الدفع بالخطأ وتم عملية شراء رصيد إعادة شحن إلى عداد آخر غير العداد الخاص بي؟

الاتصال بمركز التواصل لطلب المساعدة وسوف يقوم متلقي الأتصال بإشعارك بالخطوات والازمة لمعالجة المشكلة أو تقديم شكوى عبر الموقع الإلكتروني : www.namaservices.om

توضح بها ما حصل من خطأ مع ضرورة إرفاق إيصال الدفع لرصيد الشحن الخاطيء

ماذا أفعل في حالة شراء رصيد إعادة شحن لعداد مسبق عبر تطبيق إحدى شركة التحصيل ولم يصلني الرصيد عبر الرسائل القصيرة أو الإيميل

الاتصال بمركز التواصل1011 لطلب المساعدة مع ضرورة توفير بيانات رقم مسبق الدفع أضافة لذكر تاريخ ووقت شراء الرصيد مع توضيح منفذ الدفع المستخدم، سوف يقوم متلقي الإتصال بعد التأكد ومراجعة البيانات من إرسال أرقام الشحن للرصيد.

ما هي الوسائل وطرق سداد مستحقات فواتير الكهرباء المتاحة للمشترك ؟

هناك خيارات متعددة وسهلة ومتاحه للمشترك لسداد فاتورة الكهرباء :

  • تطبيقات الهاتف
    تطبيق خدمات نماء/ تطبيق خدمة/OIFC تطبيق أونك ONEIC
  • نظام الرد الآلي لمركز التواصل 1011
  • تطبيقات البنوك المحلية
  • البوابة الالكترونية: https://oss.nama.om/
  • أجهزة الايداع النقدي الخاصه بالنبوك

ماذا أفعل في حالة دفعت مبلغ بالخطأ في حساب آخر ؟

تقديم طلب تحويل مبلغ من حساب إلى حساب عن طريق موقع الشركة الإلكتروني أو التوجه إلى اقرب صالة خدمات مشتركين أو الأتصال بمركز التواصل1011 لطلب المساعدة مع مراعاة إرفاق نسخة من ايصال الدفع ونسخة من البطاقة الشخصية لمقدم الطلب وتعبئة الاستمارة الخاصة بالتحويل.

ماذا أفعل في حالة دفع المشترك عبر أحدى قنوات الدفع ولم يتحدث المبلغ في حساب الكهرباء ؟

الإتصال بمركز التواصل 1011 لطلب المساعدة والإرشاد أو تقديم شكوى في الموقع الإلكتروني مع إرفاق ايصال الدفع أو كشف الحساب البنكي للمشترك يثبت خصم المبلغ من حسابه البنكي مع توضيح رقم الحساب وتاريخ السداد .

من هي الفئات المستحقة للدعم الوطني للكهرباء؟

يمكنك الاطلاع على اشتراطات الاستحقاق من خلال زيارتك لموقع مركز الدعم الوطني (www.nss.gov.om)

هل إعادة هيكلة شركات قطاع الكهرباء سيؤثر على إصدار فواتير الكهرباء؟

سيتم إصدار الفواتير بنفس الآلية المتبعة سابقا، كما يمكنك الحصول على فواتير الكهرباء عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني.

يمكن للمشترك الاطلاع على الفاتورة؟

  • الاطلاع على الفاتورة إلكترونيا من خلال الموقع الالكتروني: www.namaservices.om بعد أن يسجل حسابا خاصاً فيه.
  • تفعيل خدمة الرسائل النصية وذلك بتسجيل رقمه لدى مركز التواصل1011
  • الاتصال بمركز التواصل 1011

كيف يمكن للمشترك في حال كان هناك استفسار عن الفواتير ومعرفة ما إذا كان العداد يعمل بشكل صحيح أو لا حيث ؟

تعكس قيمة الاستهلاك الشهري المذكورة في فاتورته القراءة الموجودة على العداد لتلك الفترة ، وللتحقق من قيمة استهلاكه بامكانه مقارنته مع قراءة العداد الموجود في منزله، إذا وجد بأن القيمة غير متوافقة مع القراءة بإمكانه الاتصال بمركز التواصل 1011 أو زيارة أقرب مكتب للشركة

كيف تؤثر درجة الحرارة على فاتورة المشترك ؟

تعمل الحرارة على زيادة استهلاك الكهرباء نظراً لاستخدام أجهزة التكييف طوال الوقت والقيام بإخفاض درجة الحرارة من 23 إلى 20 أو 18 درجة سيليزية الأمر الذي يؤدي إلى استهلاك جهاز التكييف للكهرباء بشكل أكبر، و بشكل عام جميع الأجهزة الالكترونية يزيد استهلاكها للكهرباء خلال فصل الصيف وذلك لأنها تحتاج إلى طاقة إضافية لأنظمة التبريد الموجودة بداخلها.

كيف يمكنني التواصل معكم لإرجاع التيار الكهرباء بعد ايقاف الخدمة نتيجة لعدم سداد مستحقات فواتير الكهرباء ؟

يمكنك التواصل معنا عبر الرقم المجاني لمركز التواصل 1011 لمعرفة آلية إرجاع خدمة الكهرباء.

كيف يمكنني الاستفادة من الدعم الوطني للكهرباء؟

يمكنك تقديم طلب لدى مركز الدعم الوطني وذلك من خلال القنوات الاتية:

  • الموقع الخاص بمركز الدعم الوطني www.nss.gov.om
  • مراكز سند للخدمات

ما هو الإجراء المطلوب للاستفادة من تعرفة الحساب الأساسي؟

  • إذا كنت تملك حسابًا سكنيًا واحدًا أو حسابين كحد أقصى، سيندرج هذين الحسابين تحت تعرفة الحساب الاساسي تلقائياً. أما اذا كنت تملك اكثر من حسابين فيتم إدراج الحسابين الأكثر استهلاكاً تحت تعرفة الحساب الاساسي تلقائياً وسيتم ادراج باقي الحسابات الاخرى تحت تعرفة الحساب الاضافي
  • لمعرفة التعرفة المطبقة على الحسابات: www.namaservices.om
  • إذا رغبت بتغيير الحسابين المدرجين تحت تعرفة الحساب الاساسي، بإمكانك الاتصال بمركز التواصل 1011 وسيقوم المختصون لدينا بعمل اللازم.

ما هي الوثائق المطلوبة لتقديم طلب تحديث البيانات ؟

الوثائق هي حسب التالية:

  • المالك
    • صورة من سند ملكية
    • صورة الرسم المساحي (الكروكي)
    • صورة البطاقة الشخصية
  • المستأجر
    • صورة من عقدإيجار معتمد من البلدية وساري المفعول
    • صورة البطاقة الشخصية
  • الورثة
    • صورة من سند ملكية
    • صورة الرسم المساحي (الكروكي)
    • صورة البطاقة الشخصية للوكيل
    • صورة من شهادة الوكالة
  • عدة ملاك في ملكية واحدة
    • صورة من سند ملكية
    • صورة الرسم المساحي (الكروكي)
    • صورة البطاقة الشخصية لأحد المالكين للعقار (المتقدم بالطلب)
  • السكن في مباني مملوكة أو مستأجرة من جهة العمل
    • رسالة من جهة العمل
    • رسالة إقرار من الموظف بتحمل المسؤولية المالية
    • صورة البطاقة الشخصية للمشترك

تواصل معنا